تسجيل الدخول تسجيل الدخول
لا توجد لديكم رسائل جديدة جميع الرسائل
لا توجد لديكم متابعات جديدة جميع المتابعات
لا توجد لديكم تفاعلات جديدة جميع التفاعلات
لا توجد لديكم تقييمات جديدة جميع التقييمات
جميع الفئات | مقالات | ألبومات | مقاطع الفيديو

أفضل 9 نصائح لإدارة وترتيب شؤون البيت

مواضيع و مقالات > جميع الفئات

تاريخ الإصدار: 2017-07-17

صاحب المقال: فريق منارا

الكلمات المفتاحية: ترتيب البيت نصائح مينارا إدارة المنزل الفرز والترتيب كون ماري تنظيم طي الملابس

إذا كنت تشعرين أنك لا تستطيعين ترتيب المنزل بسهولة، إذا كان لديك مقتنيات قديمة تفسد ديكور منزلك، إذا كنت ترغبين في التجديد ولا تعرفين من أين تبدئين إليك هذه المقالة من مينارا عن فن تنظيم المنزل.

لا يقتصر ديكور المنزل على إقتناء التحف، وشراء الأثاث، وكل ما يلزم المنزل من أساسيات وكماليات، فهو يشمل أيضا ترتيب كل هذه المقتنيات بصورة سليمة، لا تبعث على الفوضى، ولكن مع تقدم الزمن تبلى بعض المقتنيات، ويهمل البعض الأخر، وهذا بدوره يشكل عبئا على مساحة المنزل التي قد لا تحتمل مثل هذا التكدس.

إليك عزيزتي بعض القواعد الهامة، والنصائح التي قد تساعدك في إدارة وترتيب شؤون بيتك بصورة ناجحة.

إسألي نفسك سؤالا: هل وجود هذا الشيء يسبب لي البهجة أم لا؟ إذا كانت الإجابة "نعم" احتفظي به، أما إذا كانت "لا" فعليك بالتخلص منه كما أوصت اليابانية كون ماري في كتابها نشر البهجة، والذي يروج لعظمة الفن الياباني في الفرز والتنظيم؛ حيث يبعث الكتاب برسائل إيجابية تحس على التغيير، والعيش مع أبسط الأشياء المحببة إلينا بدلا من الفوضى المتفشية في بعض المنازل، وتتلخص طريقة كون ماري فيما يلى:

و يقصد بها أثناء عمليتي الفرز والترتيب للملابس، وأدراج المطبخ، والحمام غالبا ما نترك بعض الأشياء التي مازلنا نستخدمها، ونستغني عن البعض الأخر؛ الذي لم يعد له قيمة. الأمر الذي يسهل على أفراد الأسرة استعمال كل المقتنيات الموجودة بالمنزل، كما أن المساحة الجديدة المتوفرة ستخلق نوعا من الراحة، والشعور بالإنجاز ، كما أنها ستوفر مكانا لأشياء أخرى؛ لم يكن لها مكان.

لكل ربة منزل رغبات متعددة تختلف باختلاف الحالة الاقتصادية، ومرور الوقت، فبعد مرور ستة أعوام. قد ترغبين في تغيير أثاث غرفة المعيشة، أو تجديد الحمام، أو القيام ببعض أعمال النجارة في المنزل. عليك سيدتي في هذه الحالة أن تحسبي التكاليف، وتوازني بين المصاريف والمتطلبات، وأن تقلصي ميزانيتك وفقا لاحتياجاتك. دوني الميزانية وضعيها في مكان بارز حتى تستطيعي رؤيتها ، والالتزام بها دائما.

هذه حكمة قديمة يقصد بها ضرورة التأكد من قياس الأشياء قبل جلبها، أو قطعها فمثلا: إذا أردت أن تحيكي ستارة. عليك أخذ المقاس، والتأكد منه جيدا؛ لأنه إذا تم القطع، وكانت الستارة أقصر مما يجب، فلن يجدي وجودها نفعا. ينطبق هذا المثل أيضا على مقتنيات المنزل. فعند شراء أي قطعة لابد أن تكون مناسبة للمكان؛ حتى لا تترك سدى، وبجانب الخسارة المالية يحدث تكدس لا معنى له. يمكن استغلال بعض المقتنيات القديمة وإعادة تدويرها في صورة جديدة غير التي كانت عليها، فمثلا: الستارة المركونة في خزنة الملابس يمكن قصها واستخدامها كغطاء لبعض الوسائد؛ فتظهر بشكل جديد، ومفيد في نفس الوقت.

لقد أشرنا في النصيحة الثالثة إلى ضرورة عمل خطة للميزانية، وتدوينها في مكان بارز، وهنا نشير إلى ضرورة الالتزام بتلك الخطة، فإذا ذهبت لأحد المتاجر ورأيت قطعة ثمينة ستثري منزلك، ولكنها باهظة الثمن؛ عليك أن تؤجليها بضعة أشهر، أما إذا كانت هناك أريكة مثالية، أنت في حاجة إليها، وتستحق بالفعل هذا المبلغ. يمكنك محاولة تدبيره من خلال أحد بنود الميزانية التي يمكن الاستغناء عنها.

 لا شيء مطلق في هذه الحياة، فهذا الطلاء الموجود على الجدران، ليس بالضرورة أن يكون قد تم على أكمل وجه، وقطعة الأثاث التي تجلسين عليها لم تتم بدقة متناهية الصنع، فلا تكوني من هؤلاء الذين يصابون بالضيق، ويتركون أنفسهم للوساوس عند رؤية خلل بسيط في مقتنياتهم؛ لأن هذا سيرهقك كثيرا دون جدوى، وستكونين أنت الخاسر الوحيد، فحتى هؤلاء الذين يظهرون أمامك على شاشة التلفاز وتعتبرينهم قدوة، ليسوا كما يبدون لك. فقط هو الضوء الذي يسلط على حياتهم من الخارج. تمتعي بما لديك عزيزتي، وستشعرين بالسعادة حتما لا مفر.

فما يناسبك قد لا يناسب غيرك، فإذا كنت لا تحبين الألوان الصاخبة، وكانت الموضة في هذا الوقت هي موضة الألوان الجريئة الصاخبة؛ فدعك من قطار الموضة، وسيري بقطارك أنت، فهذا بيتك، وأنت من تسكنينه. لوني حياتك بالألوان التي تشعرك بالراحة النفسية والهدوء.

إذا كانت لديك الرغبة في فعل شيء غير تقليدي في ديكورات المنزل، ثقي بقدرتك على ذلك ولا تنتظري دعما من أحد، فأنت وأسرتك فقط من يقرر. إنها مملكتك أنت، وأنت التي تعيشين بها. جدديها كما ترين. ابدأى بتعديلات بسيطة ولمسات خفيفة، وبعدها ستصبحين مصممة مبدعة في بيتك الجميل.

اجعلى زمام المبادرة بيديك، فإذا كنت خائفة من إضاعة المال في شيء لا يفيد، فلتتبعي حدسك، أما إذا كنتي تتمتعين بالجرأة وترغبين في التجديد فلن يثنيك أحد عن الشيء الذى أقدمت على فعله. من الممكن أن تستشيري بعض الأقارب والأصدقاء، ولكن يبقى القرار في النهاية لك. فهذا منزلك وأنت من تدبرين شؤونه.

أتمنى أن تستفيدي سيدتي من تك النصائح التي قد تساعدك في ترتيب حياتك واتخاذ القرارات بالمنزل، وهي كلها أمور بسيطة يمكن اكتسابها، والتحلي بها، لكنها تحتاج للقليل من الصبر والتعود. إلتزمي بها، وستكونين أكثر بهجة وراحة.

المصادر: https://www.youtube.com/watch?v=Lpc5_1896ro

http://goop.com/the-illustrated-guide-to-the-kondo-mari-method/

 

 

 

تفاعل أعضاء موقع منارا
إعجاب (0)
تعليقات الأعضاء (0)
مقالات ذات صلة
لا توجد حاليا أية مقالة ذات صلة
مقارنة المنتوجات ()